المتحدث باسم الرئاسة التركية: ليس لدينا أجندة سرية في العراق

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 13.10.2016 00:00
آخر تحديث في 13.10.2016 16:51
المتحدث باسم الرئاسة التركية:  ليس لدينا أجندة سرية في العراق

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين إن تركيا ليس لديها أجندة سرية تحاول تنفيذها في العراق وليس لديها أي مطامع في شبر واحد من الأراضي العراقية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده قالين اليوم الخميس، بالمجمع الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة.

وأكد قالين على أن تركيا دائماً ما وقفت إلى جانب العراقن وأنها تولي أهمية كبيرة إلى استقرار العراق ووحدة أراضيه.

ولفت قالين إلى أنه بسبب المشاكل السياسية الداخلية في العراق ولضعف الذي لحق الدولة أصبح الأراضي العراقية مصدر تهديد للأمن القومي التركي، وأشار مجدداً إلى أن التواجد التركي في العراق كان في الأساس بناء على طلب من الحكومة العراقية.

وأكد قالين على أن تركيا لا تقبل أبداً التصريحات المسيئة التي صدرت عن رئيس الوزراء العراقي في حق تركيا، وي حق رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغانز

وبخصوص عملية تحرير الموصل أكد قالين أنه لابد من دراسة العملية والتحضير لها جيداً لأن أي خطأ ف العملية سيؤثر على المنطقة بأكملها.

وأشار قالين إلى أن تركيا لديها مخاوف من احتمالية مشاركة تنظيم بي كا كا الإرهابي في عملية تحرير الموصل عبر مدينة سنجار شمالي العراق.

عملية درع الفرات

وبخصوص عملية درع الفرات التي أطلقها الجيش التركي لمساعدة الجيش السوري الحر في تحرير مدينة جرابلس المحاذية للحدود التركية من تنظيم دعش الإرهابي، أشار قالين إلى أن الحياة في المدينة بدأت في العودة إلى طبيعتها وأن أكثر من خمسة آلاف سوري عادوا إلى جرابلس من تركيا.

ولفت قالين إلى أن الجيش السوري الحر استطاع بسماعدة تركيا تحرير 90 كم مربع شمالي سوريا من تنظيم دعش، وأن المنطقة من جرابلس إلى أعزاز تم تطهيرها تماماً من عناصر التنظيم الإرهابي.

وأشار قالين إلى أن تركيا لها ثلاث أولويات بالنسبة للوضع السوري أولها وأهمها هو وقف إطلاق النار في حلب وإيصال المساعدات الإنسانية للمدينة، ثانياً بدأ المفاوضات مرة أخرى لإيجاد حل للأزمة، ثالثاً الحرب المشتركة ضد تنظيم دعش الإرهابي.

وذكر قالين أن تركيا ستقدم عدة مقترحات حول الوضع السوري خلال قمة لوزان التي سيشارك بها وزير الخارجية مولود جاووش أوغلو.

تنظيم غولن الإرهابي

وبخصوص تنظيم غولن الإرهابي أكد قالين أن الدولة مستمرة في مكافحتها للتنظيم مشيراً إلى أن التنظيم لا يشكل خطراً على الأمن القومي لتركي فقط، بل على الأمن القومي لكل الدول التي ينشط بها.

وأضاف قالين أن التنظيم يشن حملات تشويه ضد تركيا في الخارج مستغلاً موارده في عدد من الدول بعد أن جففت الدولة موارده داخل البلاد.

تبادل السفراء مع إسرائيل

وبخصوص عودة السفراء بين تركيا وإسرائيل عقب تطبيع العلاقات بين البلدين بعد تنفيذ إسرائيل للشروط التركية، أشار قالين إلى أن مرحلة تعيين السفراء انتهت وأنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن اسم السفير التركي في إسرائيل في غضون 10 أيام.

منظومة الدفاع الصاروخي

أشار قالين إلى أن تركيا وروسيا اتفقتا من حيث المبدأ على بخصوص التعاون في مجال الصناعات الدفاعية، وأن تركيا تقيم شراء منظومة الدفاع الصاروخية بعيدة المدى من روسيا بعد أن ألغت اتفاقها مع الصين لشراء المنظومة.