الاتحاد الأوروبي يدعو للحوار في أعقاب استفتاء إقليم كتالونيا

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 02.10.2017 00:00
آخر تحديث في 02.10.2017 20:59
رئيس الوزراء الإسباني متحدثا للصحافة اليوم الفرنسية رئيس الوزراء الإسباني متحدثا للصحافة اليوم (الفرنسية)

في أول تعليق رسمي على استفتاء استقلال إقليم كتالونيا الذي جرى أمس في إسبانيا، دعت المفوضية الأوروبية الاثنين الحكومة الإسبانية والانفصاليين في كتالونيا الى "الانتقال بسرعة من المواجهة الى الحوار" ودانت استخدام العنف خلال الاستفتاء أمس الاحد.

وقال الناطق باسم المفوضية مارغاريتيس شيناس في لقاء مع صحافيين في بروكسل "ندعو كل الاطراف ذات الصلة الى الانتقال بسرعة من المواجهة الى الحوار". وأضاف ان "العنف لا يمكن ان يكون ابدا أداة في السياسة".

وأضاف إن المفوضية تثق بـ"قيادة رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي لإدارة هذه العملية الصعبة"، وأن "هذه أوقات الوحدة والاستقرار..." مشيراً إلى أن استفتاء الاستقلال الذي أجراه إقليم كتالونيا أمس ليس قانونيا بحسب الدستور الإسباني.

في حين أكد وزير العدل الإسباني رافايل كاتالا أن الدولة ستقوم "بكل ما يسمح به القانون" اذا اعلن الانفصاليون الكتالونيون الاستقلال من جانب واحد بعد الاستفتاء الذي تعارضه السلطات.

وقال كاتالا للتلفزيون الاسباني الحكومي "إذا ادعى احد اعلان استقلال جزء من الاراضي عن اسبانيا (...) فيجب ان نقوم بكل ما يسمح به القانون حتى لا يتم الامر بهذا الشكل". وكان الوزير الاسباني يرد على رئيس كتالونيا كارليس بيغديمونت الذي تحدث مساء الاحد عن اعلان استقلال.