نتنياهو يتنصل من مسؤوليته في هزيمة يوم 7 أكتوبر ويحاول إلقاءها على الجيش

وكالة الأناضول للأنباء
القدس
نشر في 23.10.2023 14:24
الدخان يتصاعد فوق شمال قطاع غزة بعد غارة إسرائيلية، كما تبدو من مدينة سديروت جنوب إسرائيل. 23 أكتوبر 2023 الفرنسية الدخان يتصاعد فوق شمال قطاع غزة بعد غارة إسرائيلية، كما تبدو من مدينة سديروت جنوب إسرائيل. 23 أكتوبر 2023 (الفرنسية)

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن 3 وزراء إسرائيليين يفكرون بالاستقالة للضغط على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتحمل مسؤولية ما جرى في غلاف قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ونقلت الصحيفة عن أحد الوزراء (لم تسمه)، قوله: "الوضع الذي وصلنا إليه لا يصدق، وببساطة لا يجب السماح له بالاستمرار".

وأضافت الصحيفة "يصر نتنياهو على عدم تحمل مسؤوليته عن أحداث 7 أكتوبر، رغم أن قليلين يعتقدون أنه سيصمد أمام موجة الغضب التي تنتظره بعد الحرب".

وتابعت "يفكر آخرون في الائتلاف، في اتخاذ خطوة في نهاية الحرب من شأنها أن تتركه بدون حكومة".

وكان عدد كبير من القادة العسكريين والأمنيين والسياسيين الإسرائيليين أعلنوا في الأيام الماضية، إنهم يتحملون مسؤولية عن ما جرى لكن نتنياهو لم يفعل.

ونقلت الصحيفة عن مقربين من نتنياهو قولهم: "لماذا من الضروري أن يعلن رئيس الوزراء وسط المعركة أن هذه مسؤوليته؟".

وأضاف المقربون الذين لم تسمهم الصحيفة: "هذا ليس ضرورياً في مثل هذه الفترة الدراماتيكية، بل إن مثل هذا الاعتراف قد يكون ضاراً، ربما أمنياً، وربما استراتيجياً وربما على المستوى المعنوي العام".

وتابعوا: "نتنياهو لا ينوي الاستقالة في منتصف الحرب، هذا الأمر ليس على جدول الأعمال، فلماذا الانشغال به؟".

لكن الصحيفة أشارت إلى أن "الذين انزعجوا من عدم صدور بيان رئيس الوزراء، رأوا في الأيام الأخيرة جميع رؤساء الأجهزة الأمنية يعترفون بشكل أو بآخر بمسؤوليتهم عن الفشل، وهو ما يدل على أنهم يعتزمون الاستقالة وإخلاء مقاعدهم بعد الحرب".

وقالت: "الوحيد الذي يصر على عدم القيام بذلك هو نتنياهو".

وأضافت: "إصراره على عدم التصريح بأي شيء في الموضوع يترك غموضا حول إمكانية استمراره في ولايته، رغم أن قليلين يعتقدون أنه سيكون قادرا على الاستمرار في منصبه، بسبب موجة الغضب العام الغارقة في الحزن والصدمة التي ستستمر في اليوم التالي (للحرب)".

وتابعت: "تقدر مصادر سياسية أن نتنياهو لن يعترف بالذنب لأن هذا ببساطة ليس جزءًا من شخصيته، فطوال سنوات ولايته لم يعتذر أبدًا عن أي شيء، ومن غير المرجح أن يبدأ الآن".

واستدركت: "هناك من حوله (نتنياهو) من يؤكدون أنه بعد دخول الجيش الإسرائيلي برياً إلى قطاع غزة -الذي يتم تأجيله حالياً لأسباب ليس من الواضح ما إذا كانت عملياتية أم دبلوماسية أم كليهما- فإن الانشغال بمسألة مسؤوليته الشخصية سيقل".

وفي وقت سابق الاثنين، قالت الصحيفة ذاتها، إن هناك أزمة ثقة بين نتنياهو والجيش الإسرائيلي، على خلفية مجريات الأحداث في قطاع غزة.

والأحد، قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن نتنياهو يسعى إلى التنصل من مسؤولية فشل التنبؤ بهجوم حركة "حماس" في 7 أكتوبر الجاري، وإلقاء المسؤولية على عاتق الجيش.

وبعد عملية "طوفان الأقصى"، التي أطلقتها "حماس" وفصائل فلسطينية في غزة، اعتبر محللون إسرائيليون أن عدم قدرة أجهزة الأمن الإسرائيلية على التنبؤ بالهجوم "فشل كارثي ستكون له انعكاساته السياسية".