توقيع بروتوكول تعاون شرطي بين تركيا وقطر لتعزيز التعاون الأمني

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 20.12.2017 00:00
آخر تحديث في 20.12.2017 19:36
توقيع بروتوكول تعاون شرطي بين تركيا وقطر لتعزيز التعاون الأمني

وقعت كلية الشرطة القطرية، اليوم الأربعاء، بروتوكول تعاون مع أكاديمية الشرطة الوطنية التركية، لتعزيز التعاون العلمي بين الجانبين في إطار التعاون القائم بين البلدين.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، أنه وقع البروتوكول عن كلية الشرطة، مديرها العام العميد محمد عبد الله المحنا المرّي، وعن الجانب التركي الدكتور يلماز شولات، رئيس الأكاديمية.

وقال المري "إن هدف البروتوكول هو إقامة تعاون علمي وتعليمي يخدم كلية الشرطة في دولة قطر وأكاديمية الشرطة بجمهورية تركيا على المدى البعيد، من خلال تحسين وتوسيع النشاطات المحلية للمؤسستين في المجالات العلمية والتعليمية والبحثية".

وبيّن "أن البرتوكول تضمن مجالات التعاون المشتركة بما يخدم الطرفين في نطاق الاختصاصات، وبما لا يتعارض مع القوانين واللوائح الوطنية في كلا البلدين".

وأشار المرّي أن "الطرفين اتفقا على تبادل الزيارات والخبرات والمختصين في المجالين الأكاديمي والتدريبي".

وقال إنهما اتفقا أيضا على "تنظيم البرامج والأنشطة التعليمية والتدريبية المشتركة، إضافة إلى تبادل المعلومات والآراء حول القضايا المتعلقة بالأنشطة الأكاديمية والتدريبية ذات الاهتمام المشترك".

كما بيّن أنه تم الاتفاق أيضا على"السعي لتطوير الكوادر البشرية بهدف الارتقاء بجودة العمل والاستفادة من المنح الدراسية والبرامج والدورات والأنشطة المختلفة".

بدوره قال شولاك إن "برتوكول التعاون يأتي في إطار العمل المشترك، واستناداً إلى الاتفاقية الأمنية الموقعة بين قطر وتركيا في عام 2009، وبرتوكول التعاون الأمني في مجالات التدريب والتعليم وتبادل الخبرات والموقع بين البلدين عام 2015".

وأكد المسؤول التركي "أهمية توقيع مثل هذه البرتوكولات التي تسمح بتبادل الخطط والبرامج التدريبية وكل ما يخص اللوائح والنظم المتعلقة بالمنظومة العلمية والإدارية، والتي تساعد على اكتساب الخبرات المتبادلة وتنوع الثقافات مما يعطي زخما كبيرا للمعلوماتية عند الجميع".

وتشهد العلاقات التركية القطرية تطورا متناميا وتعاونا متواصلا على مختلف الصعد، ويوجد تناغم سياسي كبير بين البلدين واتفاق في وجهات النظر تجاه الكثير من قضايا المنطقة.

وتمثل العلاقات بين تركيا وقطر نموذجاً يحتذى به تسعى تركيا إلى تكراره مع بقية دول الخليج.