تركيا تطلق برنامج دعم مادي لتمكين الأطفال اللاجئين من العودة إلى الدراسة

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 08.06.2017 00:00
آخر تحديث في 08.06.2017 19:13
تركيا تطلق برنامج دعم مادي لتمكين الأطفال اللاجئين من العودة إلى الدراسة

أطلقت تركيا بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ومنظمة إغاثة اللاجئين واليونسيف، برنامجاً يهدف إلى ضمان تمكن الأطفال السوريين اللاجئين في تركيا من العودة إلى المدارس ومواصلة تعليمهم.

البرنامج الذي أطلق رسميا اليوم الخميس في العاصمة التركية أنقرة، والذي يموله الاتحاد الأوروبي سيقدم دعماً مالياً لأسر اللاجئين مقابل التزام أطفالهم بمقاعد الدراسة. وسيضم البرنامج 56 ألف طالب في المرحلة الأولى، بحسب البيانات التي تم تسجيلها منذ إعلان نية البدء بالبرنامج في آذار/مارس الماضي، في العاصمة البلجيكية بروكسل. ويهدف البرنامج إلى رفع أعداد المستفيدين إلى 230 ألف طفل، حتى نهاية العام الجاري.

ويدار البرنامج من خلال التعاون بين وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية التركية، والهلال الأحمر التركي، وإدارة الكوارث والطوارئ (أفاد).

وفي كلمته خلال تدشين البرنامج، شكر أفشان خان، المدير الإقليمي لليونسيف في وسط وشرق أوروبا، تركيا على جهودها التي بذلتها للتعاون في قضية إيواء اللاجئين، مشيرا إلى سخاء تركيا مقارنة بالدول الأوروبية.

وتستضيف تركيا حالياً أكثر من مليون طفل لاجئ في أعمار التعليم المدرسي، منهم قرابة 500 ألف على مقاعد الدراسة بشكل فعلي في مدارس وزارة التربية والتعليم التركية، بحسب ما أفادت وزيرة الأسرة والشؤون الاجتماعية، فاطمة بتول كايا.

وقالت كايا، أن أسر الطلاب ستتلقى مساعدات شهرية تبلغ 40 ليرة شهرية عن كل طالبة تواصل تعليمها في الصفوف من الأول حتى الثامن، و35 ليرة تركية شهرياً عن كل طالب في المرحلة الدراسية نفسها. فيما ستمنح الأسر 60 ليرة تركية عن كل طالبة في المرحلة ما بين الصفين التاسع والثاني عشر، و50 ليرة تركية عن كل طالب في المرحلة ذاتها بشكل شهري. إضافة إلى 100 ليرة تركية لصالح كل طالب/طالبة مرة واحدة في الفصل الدراسي الواحد.

ويتوقع أن يسهم البرنامج في عودة آلاف اللاجئين إلى مقاعد الدراسة، والحيلولة دون انقطاعهم عنها وتجهيلهم لأسباب مادية، كما من المتوقع أن يقلل من عمالة الأطفال.