إقليم شمال العراق يحدد 25 سبتمبر موعدا لاستفتاء الانفصال

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 07.06.2017 00:00
آخر تحديث في 08.06.2017 02:27
إقليم شمال العراق يحدد 25 سبتمبر موعدا لاستفتاء الانفصال

قال آيدن معروف، النائب عن الجبهة التركمانية العراقية في برلمان إقليم شمال العراق اليوم الأربعاء، إنه تم تحديد يوم 25 سبتمبر/أيلول المقبل، موعدا لاستفتاء انفصال الإقليم عن العراق.

وأوضح النائب، أن القرار جاء خلال اجتماع رئيس الإقليم مسعود برزاني، وممثلي الأحزاب السياسية في مصيف صلاح الدين التابع لأربيل، دون ذكر تلك الأحزاب.

وأضاف معروف الذي شارك في الاجتماع، أنه تقرر في الاجتماع أيضا تنظيم انتخابات برلمان الإقليم في السادس من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

ولم تشارك حركة التغيير الكردية، التي تقود المعارضة في الإقليم، وحزب الجماعة الإسلامية في اجتماع الأحزاب السياسية التي ترأسها مسعود برزاني اليوم.

وفيما لم يذكر النائب مزيد من التفاصيل، أفاد تلفزيون "روداو" الكردي المقرب من رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان برزاني، بأن الاجتماع ضم قادة ثلاثة أحزاب بارزة وهي "الديمقراطي الكردستاني" الذي يتزعمه مسعود برزاني، و"الاتحاد الوطني الكردستاني" بزعامة جلال طالباني، والاتحاد الإسلامي الكردستاني بزعامة صلاح الدين بهاء الدين.

وحتى الساعة 16.50 تغ، لم يصدر تعقيب رسمي من حكومة إقليم شمال العراق ولا من الحكومة العراقية في بغداد حول ما ذكره "معروف" ووسائل الإعلام.

والاستفتاء المزمع غير ملزم ويتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث بالإقليم وهي أربيل والسليمانية ودهوك، فيما إذا كانوا يرغبون في الانفصال عن العراق من عدمه.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، قد عبر في وقت سابق عن رفضه ضمنيا لإجراء الاستفتاء في الإقليم.

وقال في نيسان/أبريل الماضي خلال مؤتمر صحفي في بغداد، إن "الاستفتاء المزمع إجراؤه من قبل الإخوة الأكراد في الإقليم الكردي شمالي العراق حدد عملية تنفيذه ضمن صلاحية الحكومة الاتحادية".

فيما، يقول الأكراد إنهم سئموا من نهج الحكومات العراقية المتعاقبة، منذ تأسيس الدولة الحديثة في عشرينيات القرن الماضي، فيما يتعلق بقضاياهم وحقوقهم ومصيرهم.